شعر عن جمال العيون وسحرها

إن الشعر عن جمال العيون وسحرها من أفضل الأشعار التي يمكن قراءتها، وذلك لأنه من خلالها يتمكن الفرد من التعبير عما يجول بداخله بإحساس مرهف وذوق رفيع، لغة العيون ليس كمثلها مثيل وسحر العيون لا يشوبه شائبة، لذا فمن خلال موقع الملك سنعرض من خلال الفقرات التالية أفضل أبيات شعرية عن جمال وسحر العيون.

شعر عن جمال العيون وسحرها

العيون هي أفضل أعضاء الجسم تعبيرًا عما يدور في الخلد، ولا يمكن للعيون الكذب وإن حاول الإنسان ذلك، وفي الشعر العربي تنوعت الأبيات التي تصف العيون، ولم يتوقف الأمر على الوصف فحسب بل تطور حتى وصف النظرات وطبيعتها.

من أفضل الأبيات التي يمكن أن نبدأ بها هي أبيات الشاعر إيليا أبو ماضي، من قصدية رأيت في عينيكِ سحر الهوى والتي تتمثل فيما يلي:

رَأَيتُ في عَينَيكِ سِحرَ الهَوى *** مُندَفِقاً كَالنورِ مِن نَجمَتَين

فَبِتُّ لا أَقوى عَلى دَفعِهِ *** مَن رَدَّ عَنهُ عارِضاً بِاليَدَين

يا جَنَّةَ الحُبِّ وَدُنيا المُنى *** ما خِلتُني أَلقاكِ في مُقلَتَين

إيليا أبو ماضي هو شاعر لبناني الأصل، من شعراء المهجر وينتمي إلى الرابطة القلمية، ولد في لبنان وعشا بالإسكندرية، كان في بداية طريقه يبيع السجائر، وانجذب إلى الأدب والشعر بشكل كبير واستمر في قراءته وكتابته.

هاجر إيليا أبو ماضي إلى أمريكا في عام 1916، وعمل بجريدة مرآة الغرب، ثم قام بإنشاء جريدة سمير، ومات ببروكلين عام 1929، ومن أعماله: تذكار الماضي، الجداول، كيف لا يشتد وسواسي، ألا اسلمي يا دار من دار، غلط القائل إنا خالدون، فتنته محاسن الحرية، وغيرها من القصائد الرائعة.

من خلال السطور التالية سنقوم بعرض شعر عن جمال العيون وسحرها والتحدث عن الشعراء المتنوعين، لكي يتوفر للقارئ طريقة رائعة في التعبير عما يدور بخلده.

اقرأ أيضًا: شعر عن الورد نزار قباني

1- قصيدة ليت الذي خلق العيون السودا

تعتبر هذه القصيدة هي الأخرى واحدة من أجمل قصائد الشاعر اللبناني إيليا أبو ماضي، وعدد أبياتها 37 تتميز بأسلوبها الراقي والرائع المعبر عما يجول بخاطر الشاعر ومشاعره، والأبيات الشعرية الخاصة بجمال العيون وسحرها تتمثل فيما يلي:

لَيتَ الَّذي خَلَقَ العُيونَ السودا *** خَلَقَ القُلوبَ الخافِقاتِ حَديدا

لَولا نَواعِسُها وَلَولا سِحرُها *** ما وَدَّ مالِكُ قَلبِهِ لَو صيدا

عَوِّذ فُؤادَكَ مِن نِبالِ لِحاظِها *** أَو مُت كَما شءَ الغَرامُ شَهيدا

إِن أَنتَ أَبصَرتَ الجَمال وَلَم تَهِم *** كُنتَ اِمرَأً خَشِنَ الطِباعِ بَليدا

وَإِذا طَلَبتَ مَعَ الصَبابَةِ لَذَّةً *** فَلَقَد طَلبَتَ الضائِعَ المَوجودا

يا وَيحَ قَلبي إِنَّهُ في جانِبي *** وَأَظُنُّهُ نائي المَزارِ بَعيدا

مُستَوفِزٌ شَوقاً إِلى طَحبابِهِ *** المَرءُ يَكرَهُ أَن يَعيشَ وَحيدا

بَرَأَ الإِلَهُ لَهُ الضُلوعَ وِقايَةً *** وَأَرَتهُ شِقوَتُهُ الضُلوعَ قُيودا

فَإِذا هَفا بَرقُ المُنى وَهَفا لَهُ *** هاجَت دَفائِنُهُ عَلَيهِ رُعودا

جَشَّمتُهُ صَبراً فَلَمّا لَم يَطُق *** جَشَّمتُهُ التَصويب وَالتَصعيدا

لَو أَستَطيعُ وَقَيتُهُ بَطشَ الهَوى *** وَلَوِ اِستَطاعَ سَلا الهَوى مَحمودا

هِيَ نَظرَةٌ عَرَضَت فَصارَت في الحَشا *** نارا وَصارَ لَها الفُؤادُ وَقودا

وَالحُبُّ صَوتٌ فَهوَ أَنَّةُ نائِحٍ *** طَورا وَآوِنَةً يَكونُ نَشيدا

يَهَبُ البَواغِمَ أَلسُناً صَدّاحَةً *** فَإِذا تَجَنّى أَسكَتَ الغِرّيدا

ما لي أُكَلِّفُ مُهجَتي كَتمَ الأَسى *** إِن طالَ عَهدُ الجُرحِ صارَ صَديدا

وَيَلَذُّ نَفسي أَن تَكونَ شَقِيَّةً *** وَيَلَذُّ قَلبي أَن يَكونَ عَميدا

إِن كُنتَ تَدري ما الغَرامُ فَداوِني *** أَو لا فَخَلِّ العَذل وَالتَفنيدا

يا هِندُ قَد أَفنى المَطالُ تَصَبُّري *** وَفَنَيتُ حَتّى ما أَخافُ مَزيدا

ما هَذِهِ البيضُ الَّتي أَبصَرتُها *** في لِمَّتي إِلّا اللَيالي السودا

ما شِبتُ مِن كِبَر وَلَكِنَّ الَّذي *** حَمَّلتِ نَفسي حَمَّلتُهُ الفودا

هَذا الَّذي أَبلى الشَباب وَرَدَّهُ *** خَلقا وَجَعَّدَ جَبهَتي تَجعيدا

عَلَّمتِ عَيني أَن تَسُحَّ دُموعُها *** بِالبُخلِ عَلَّمتِ البَخيلَ الجودا

وَمَنَعتِ قَلبي أَن يَقَرَّ قَرارَهُ *** وَلَقَد يَكونُ عَلى الخُطوبِ جَليدا

دَلَّهَتني وَحَمَيتِ جَفني غَمضَهُ *** لا يُستَطاعُ مَعَ الهُمومِ هُجودا

لا تَعجَبي أَنَّ الكَواكِبَ سُهَّدٌ *** فَأَنا الَّذي عَلَّمتُها التَسهيدا

أَسمَعتُها وَصفَ الصَبابَةِ فَاِنثَنَت *** وَكَأَنَّما وَطِئَ الحُفاةُ صُرودا

مُتَعَثِّراتٍ بِالظَلامِ كَأَنَّما *** حالَ الظَلامُ أَساوِدا وَأُسودا

وَأَنَّها عَرِفَت مَكانَكَ في الثَرى *** صارَت زَواهِرُها عَلَيكِ عُقودا

أَنتِ الَّتي تُنسي الحَوائِجَ أَهلَها *** وَأَخا البَيانِ بَيانَهُ المَعهودا

ما شِمتُ حُسنَكَ قَطُّ إِلّا راعَني *** فَوَدِدتُ لَو رُزِقَ الجَمالُ خُلودا

وَإِذا ذَكَرتُكِ هَزَّ ذِكرَكِ أَضلُعي *** شَوقاً كَما هَزَّ النَسيمُ بُنودا

فَحَسِبتُ سِقطَ الطَلِّ ذَوبَ مَحاجِري *** لَو كانَ دَمعُ العاشِقينَ نَضيدا

وَظَنَنتُ خافِقَةَ الغُصونِ أَضالِعاً *** وَثِمارَهُنَّ القانِياتِ كُبودا

وَأَرى خَيالَكَ كُلَّ تَرفَةِ ناظِرٍ *** وَمِنَ العَجائِبِ أَن أَراهُ جَديدا

وَإِذا سَمِعتُ حِكايَةً عَن عاشِقٍ *** عَرَضاً حَسِبتُني الفَتى المَقصودا

مُستَيقِظ وَيَظُنُّ أَنّي نائِمٌ *** يا هِندُ قَد صارَ الذُهولُ جُمودا

وَلَقَد يَكونُ لِيَ السُلُوُّ عَنِ الهَوى *** لَكِنَّما خُلِقَ المُحِبُّ وَدودا

2- قصيدة يا رب سحر العيون الناعسات سبا

تعود هذه القصيدة إلى الشاعر سليمان الصولة وهو واحد شعراء دمشق وأكمل تعليمه في مصر، ثم عاد إلى بلده دمشق خلال الحملة على الشام التي قادها إبراهيم باشا، وكتب العديد من القصائد في الأمير عبد القادر الجزائري.

عاد سليمان الصولة عام 1883 إلى مصر وعاش بها حتى وافته المنية، ومن قصائده نجد: آرام جلق ريقهن شفاء، لرتبتك المقدسة الهناء، برحاب تلك الربوة الخضراء، إضافةَ إلى كتبه: الواقي من خبث اليهود، حصن الوجود.

أما عن هذه القصيدة فتتكون من تسعة عشر بيتًا من ديوان سوريا، وتعد من أفضل شعر عن جمال العيون وسحرها وتتمثل الأبيات فيما يلي:

يا رب سحر العيون الناعسات سبا *** من كان أفتى وأعتى من ملوك سبا

وحبهن كسي عشاقهن ضنىً *** يكاد يخفى به الكاسي عن الرُّقَبا

فزد بحقك يا رحمن صولته *** ولا تدع لسوى سلطانه نشبا

واحرس من العين خدّاً زاهياً وهبت *** له الغزالة من ألوانها الذهبا

فهو الذي يستحق الشكر من رجل *** لولاه ما عرف التشبيب والطربا

تقول فاتنتي الحمام ورَّدَهُ *** وأنت تعلم أن الورد ورد صبا

ورد الجمال الذي ما كان يهجرها *** وإنما كان بالنسرين محتجبا

باللَه يا ضرة الشمس التي احتجبت *** بلازِوَردِ الخبا عن أعين الرقبا

هذا الخمار من الفيروز معدنه *** أم من خيال العيون الزرق واحربا

أفدي العيون بروحي والخمار معاً *** والأقحوان الذي في فيك والحببا

وأين روحي التي تفدي العيون بها *** بادت وجوهر لبي قبلها سلبا

أنت التي كان قلب الصب يغلبها *** بالصبر لكن جفاه الصبر فانغلبا

إلامَ يصرعني وجدي وأكتمه *** والدمع صار دماً والصبر صار هبا

كانت سيوف العيون السود تطلبني *** ولم تنل أملاً مني ولا أربا

فصار سيف العيون الزرق يصرعني *** لا بل يقطِّع قلبي بالهوى إربا

تبت يدا من نهاني عنك يا سكني *** لم يُغنِ مالُ الشقيْ عنه وما كسبا

يبيت عن سبب الأشواق يسألني *** لا أبصرت عينه من عينك السببا

وقال تهوى العيون السود قلت له *** بالأعين الزرق غاب القلب والتهبا

إذا بدا بلهيب النار أزرقها *** شبت وليس يشب الأسود اللهبا

3- آبيات شعرية من ديوان الإمارات

يعود ديوان الإمارات إلى الشاعر الكبير مبارك بن حمد العقيلي، وتنتمي الأبيات التي سنعرضها إلى قصيدة عيون السحر المبين تبين، أما عن الشارع فقد ولد عام 1293 وهاجر إلى السعودية وتعلم بها على يد العلماء الأجلاء.

غادر مبارك من الأحساء بالسعودية ذاهبًا إلى العراق بعد أن تلقى العلم والثقافة، وبالعراق تقابل مع أفضل العلماء والشعراء الخاصين بهذا العصر ومن العراق توجه إلى الإمارات واستقر بدبي، ومات في عام 1906 ميلاديًا.

قام بمدح السلطان فيصل بن تركي آل بوسعيد، ومن أشهر قصائده: يا من هواه بقلبي قد حجي ورسى، متى يرحم المشتاق والوامق المضني، أحبابنا لو تعلمون بحالنا، أخي بالوفا بالود بالخلق الأسنى، لإبراهيم إقبال وسعد، حر تربى مستقلًا جاهدًا، أما عن الشعر عن جمال العيون وسحرها الخاص به فيتمثل في الأبيات التالية:

عيون من السحر المبين تبين *** لها كل مغرماً بالجمال يدين

حذار أولي الألباب منها فإنها *** لها عند تحريك الجفون سكون

إذا صادفت قلباً خلياً من الهوى *** كقلب العقيلي اعتراه جنون

وما يتمت بالقسر حيفا وإنما *** تقول له كن مغرما فيكون

4- قصيدة السحر من سود العيون لقيته

تعود الأبيات الشعرية عن جمال وسحر العيون هذه إلى الشاعر المشهور والعظيم أحمد شوقي، والمعروف بأحمد بن علي بن أحمد شوقي، وهو واحد من أشهر شعراء العصر الحالي، وعرف بلقب أمير الشعراء، ولد في القاهرة ومات بها.

تربى أحمد شوقي في أسرة رفيعة المستوى في البيت الملك بمصر، وتلقى تعليمه في بعض المدارس الحكومية، وفي عام 1887 تم إرساله في بعثة إلى فرنسا عن طريق الخديوي توفيق وخلال هذا الوقت درس الحقوق واطلع على الأدب الفرنسي.

عندما عاد إلى مصر في عام 1891 تم تعيينه رئيسًا للقلم الفرنجي بديوان الخديوي عباس حلمي، كتب الشاعر في الكثير من أنماط الشعر المختلفة من غزل ومدح ورثاء وصف، وبعد هذا تناولت أشعاره العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية في مصر والعالم الإسلامي أجمع.

يعتبر أحمد شوقي أول من حسن من طبيعة القصص الشعرية، وحاول الجمع بين الشعر والنثر في منظوم واحد، ولكن لم يلقى الأمر نجاحًا كبيرًا فعاد إلى طبيعة شعره، وبجانب أفضل شعر عن جمال العيون وسحرها فهناك الكثير من القصائد التي نشرت عن أحمد شوقي، وتتمثل فيما يلي:

  • سلو قلبي غداة سلا وثابا.
  • في الموت ما أعيا وفي أسبابه.
  • الله أكبر كم في الفتح من عجب.
  • أيها العمال أفنوا العمر.
  • سلس يلدزا ذات القصور.
  • أبا الهول طال عليك العصر.
  • أقدم فليس على الإقدام ممتنع.

هذا بالإضافة إلى العديد من القصائد التي نالت الشهرة الواسعة، وخلال الفقرة التالية سنذكر أبيات قصيدة السحر من سود العيون لقيته التي تمثل الأبيات الرائعة عن العيون وسحر جمالها.

أبيات قصيدة أحمد شوقي

يتمثل أجمل شعر عن جمال العيون وسحرها في قصيدة أحمد شوقي فيما يلي:

السِحرُ مِن سودِ العُيونِ لَقيتُهُ *** وَالبابِلِيُّ بِلَحظِهِنَّ سُقيتُهُ

الفاتِراتِ وَما فَتَرنَ رِمايَةً *** بِمُسَدَّدٍ بَينَ الضُلوعِ مَبيتُهُ

الناعِساتِ الموقِظاتِ لِلهَوى *** المُغرِياتِ بِهِ وَكُنتُ سَليتُهُ

القاتِلاتِ بِعابِثٍ في جَفنِهِ *** ثَمِلُ الغِرارِ مُعَربَدٌ إِصليتُهُ

الشارِعاتِ الهُدبَ أَمثالَ القَنا *** يُحيِ الطَعينَ بِنَظرَةٍ وَيُميتُهُ

الناسِجاتِ عَلى سَواءِ سُطورِهِ *** سَقَماً عَلى مُنوالِهِنَّ كُسيتُهُ

وَأَغَنَّ أَكحَلَ مِن مَها بِكَفَّيهِ *** عَلِقَت مَحاجِرُهُ دَمي وَعَلِقتُهُ

لُبنانُ دارَتُهُ وَفيهِ كِناسُهُ *** بَينَ القَنا الخَطّارِ خُطَّ نَحَيتُهُ

السَلسَبيلُ مِنَ الجَداوِلِ وَردُهُ *** وَالآسُ مِن خُضرِ الخَمائِلِ قوتُهُ

إِن قُلتُ تِمثالَ الجَمالِ مُنَصَّباً *** قالَ الجَمالُ بِراحَتَيَّ مَثَلتُهُ

دَخَلَ الكَنيسَةَ فَاِرتَقَبتُ فَلَم يُطِل *** فَأَتَيتُ دونَ طَريقِهِ فَزَحَمتُهُ

فَاِزوَرَّ غَضباناً وَأَعرَضَ نافِراً *** حالٌ مِنَ الغيدِ المِلاحِ عَرَفتُهُ

فَصَرَفتُ تِلعابي إِلى أَترابِهِ *** وَزَعَمتُهُنَّ لُبانَتي فَأَغَرتُهُ

فَمَشى إِلَيَّ وَلَيسَ جُؤذَرٍ *** وَقَعَت عَلَيهِ حَبائِلي فَقَنَصتُهُ

قَد جاءَ مِن سِحرِ الجُفونِ فَصادَني *** وَأَتَيتُ مِن سِحرِ البَيانِ فَسُدتُهُ

لَمّا ظَفَرتُ بِهِ عَلى حَرَمِ الهُدى *** لِاِبنِ البَتولِ وَلِلصَلاةِ وَهبتُهُ

قالَت تَرى نَجمَ البَيانِ فَقُلتُ بَل *** أُفقُ البَيانِ بِأَرضِكُم يَمَّمتُهُ

بَلِّغِ السُها بِشُموسِهِ وَبُدورِهِ *** لُبنانُ وَاِنتَظَمَ المَشارِقَ صيتُهُ

مِن كُلِّ عالي القَدرِ مِن أَعلامِهِ *** تَتَهَلَّلُ الفُصحى إِذا سُمّيتُهُ

حامي الحَقيقَةِ لا القَديمَ يَؤودُهُ *** حِفظاً وَلا طَلَبُ الجَديدِ يَفوتُهُ

وَعَلى المَشيدِ الفَخمِ مِن آثارِهِ *** خُلقٌ يُبينُ جَلالُهُ وَثُبوتُهُ

في كُلِّ رابِيَةٍ وَكُلِّ قَرارَةٍ *** تِبرُ القَرائِحِ في التُرابِ لَمَحتُهُ

أَقبَلتُ أَبكي العِلمَ حَولَ رُسومِهِم *** ثُمَّ اِنثَنَيتُ إِلى البَيانِ بَكَيتُهُ

لُبنانُ وَالخُلدُ اِختِراعُ اللَهِ لَم *** يوسَمَ بِأَزيَنَ مِنهُما مَلَكوتُهُ

هُوَ ذِروَةٌ في الحُسنِ غَيرُ مَرومَةٍ *** وَذَرا البَراعَةِ وَالحِجى بَيروتُهُ

مَلِكُ الهِضابِ الشُمِّ سُلطانُ الرُبى *** هامُ السَحابِ عُروشُهُ وَتُخوتُهُ

سيناءُ شاطَرَهُ الجَلالَ فَلا يُرى *** إِلّا لَهُ سُبُحاتُهُ وَسُموتُهُ

وَالأَبلَقُ الفَردُ اِنتَهَت أَوصافُهُ *** في السُؤدُدِ العالي لَهُ وَنُعوتُهُ

جَبَلٌ عَن آذارَ يُزرى صَيفُهُ *** وَشِتائُهُ يَئِدِ القُرى جَبَروتُهُ

أَبهى مِنَ الوَشِيِ الكَريمِ مِروجُهُ *** وَأَلَذُّ مِن عَطَلِ النُحورِ مُروتُهُ

يَغشى رَوابيهِ عَلى كافورِها *** مِسكُ الوِهادِ فَتيقُهُ وَفَتيتُهُ

وَكَأَنَّ أَيّامَ الشَبابِ رُبوعُهُ *** وَكَأَنَّ أَحلامَ الكِعابِ بُيوتُهُ

وَكَأَنَّ رَيعانَ الصِبا رَيحانُهُ *** سِرَّ السُرورِ يَجودُهُ وَيَقوتُهُ

وَكَأَنَّ أَثداءَ النَواهِدِ تينُهُ *** وَكَأَنَّ أَقراطَ الوَلائِدِ توتُهُ

وَكَأَنَّ هَمسَ القاعِ في أُذُنِ الصَفا *** صَوتُ العِتابِ ظُهورُهُ وَخُفوتُهُ

وَكَأَنَّ ماءَهُما وَجَرسَ لُجَينِهِ *** وَضحُ العَروسِ تَبينُهُ وَتُصيتُهُ

زُعَماءُ لُبنانَ وَأَهلَ نَدِيِّهِ *** لُبنانُ في ناديكُمو عَظَمتُهُ

قَد زادَني إِقبالُكُم وَقُبولُكُم *** شَرَفاً عَلى الشَرَفِ الَّذي أَولَيتُهُ

تاجُ النِيابَةِ في رَفيعِ رُؤوسِكُم *** لَم يُشرَ لُؤلُؤُهُ وَلا ياقوتُهُ

موسى عَدُوُّ الرِقِّ حَولَ لِوائِكُم *** لا الظُلمُ يُرهِبُهُ وَلا طاغوتُهُ

أَنتُم وَصاحِبُكُم إِذا أَصبَحتُموا *** كَالشَهرِ أَكمَلَ عُدَّةً مَوقوتُهُ

هُوَ غُرَّةُ الأَيّامِ فيهِ وَكُلُّكُم *** آحادُهُ في فَضلِها وَسُبوتُهُ

أبيات قصيدة ناصيف اليازجي لسحر العيون

تنتمي هذه الأبيات إلى قصيدة الزهر تبسم نورًا عن أقاحيها، ويعبر هذا الشعر عن جمال العيون وسحرها، أما عن الشاعر فهو ناصيف بن عبد الله بن ناصيف بن جنبلاط، والمشهور باليازجي، من أصل سوري ولكنه ولد بلبنان ومات ببيروت، ومن أشهر قصائده الآتي:

  • نفارقكم ونضرب في البلاد
  • أفراقا حسبتها أم لقاء
  • لأهل الدهر آمال طوال
  • قد طلع البدر من المغرب
  • لمن الدمع بعد هذا تصون
  • أنت الخليل وفي الأطلال برد لظى
  • بين رئم الحمى وآرام رامه
  • لا تلوميه في الهوى واعذريه

عدد أبيات هذه قصيدة الزهر تبسم نورًا عن أقاحيها 90 بيتًا، نذكر منهم أفضل الأبيات عن العيون وسحرها فيما يلي:

إلى العيون التي في طرفها حور … عهد الرعاية رقاً من محبيها

الناهباتُ البواكي المبكياتُ فقد *** كَفّت عقولُ البرايا عن معانيها

لولا سَوادٌ لها ما أبيضَّ فَوْدِيَ عن *** شَيبي ولا احمرَّ دمعي من تهاديهَا

عزيزةُ الحُسن من أحكام دولتِهِ *** أنْ يجنيَ الذُلَّ دهراً من يُواليها

كلُّ الجراحاتِ مُشفيها الدواءُ سِوَى *** جِراحِها أينَ حلَّت فَهيَ مُشفيها

إلى العُيونِ التي في طرفها حَوَرٌ *** عَهدُ الرِعايةِ رِقّاً من مُحبيّها

ويلاهُ من زَيْغها داءً نطيبُ بهِ *** فلا شُفينا بِعتقٍ من دياجيها

رُوحي وعيني فِدَى عينٍ مُطهَّرةٍ *** ومُهجةٍ للّتي بالنَّفسِ أفديها

فَهْيَ الجميلةُ لكن بين عاشقها *** والصبرِ جورٌ قبيحٌ من تجافيها

عبارات عن سحر العيون

من الممكن فهم طبيعة الفرد من خلال نظرات عينيه، ومن خلال نظرات العين يمكن معرفة إذا كان الفرد حزينًا أو سعيدًا، أو يحاول إخفاء أي شيء، ومن خلال الدراسة في علم النفس فيمكن استعمال لغة العيون ونظرتها في التعرف على حالة خوف وهيجان الشخص بالإضافة إلى لغة الجسد.

من خلال لغة العيون ودراستها يمكن معرفة الكاذب والصادق بحركة واحدة من عينيه، ومن ألطف العبارات التي ذُكرت بشأن جمال العين وسحرها ما يلي:

  • من العيون نعرف ما لا يقال.
  • لا يوجد في الكون قمرًا يشبه ما في عينيكِ.
  • أجد في عينكِ الأرض الثابتة تحت قدمي، الأرض التي لا تخون.

فيما يلي سنعرض بعض الصور المقاربة لشعر عن جمال العيون وسحرها والتي من خلالها يمكن التعبير عما يدور بداخل الفرد من مشاعر عن طريقها.

شعر عن جمال العيون وسحرها

تضم هذه الصورة ذات الخلفية البيضاء عبارات تدل على جمال العيون وما يمكن القول من خلالها، فتحتوي الصورة على عبارات مشابهة للشعر فيقول صاحب الصورة: ونشكو بالعيون إذا التقينا، فأفهمه ويعلم ما أردتُ.. أقول بمقلتي أني متُ شوقًا! فيوحي طرفهُ أني قد علمتُ.

شعر عن جمال العيون وسحرها

تتشابه هذه الصورة مع سبقتها بالخلفية البيضاء والكتابة المعبرة عن جمال العيون وسحرها بالحبر الأسود، فيكتب على الصورة ما يلي: أحبك عشرًا، ثمان لك، وواحدة لضحكتكِ وأخرى لصوتكِ… أما عينيكِ فعجز الكلام عن الكلام.

شعر عن جمال العيون وسحرها

يمكن أن تعتبر هذه الصورة نوع من الغزل بين المتحابين خاصةً لأصحاب العيون العسلية فهي عبارة عن صورة بخلفية بيضاء تحمل رسمة لعيون عسلية ذات طابع أنثوي رائع مع عبارة: أصحاب العيون الجميلة أخطائهم مغفورة.

أسرار النفس والعين

نظرة العين تكشف الكثير من الأسرار الكامنة في النفس، ومن خلال العين نرى جمال وقبح العالم، ومن خلالها نتعرف على طبيعة الشخصيات، يرى جون أموديو أنه يمكن للأفراد التواصل عن طريق العيون دون التحدث ودون القيام بأي حركات.

من هذه الأشكال تواصل حديثي الولادة مع آبائهم أو تواصل الأمهات مع أبنائهم وفهمهم من خلال العيون، وربما تكون عدم قدرة العين عن التعبير عن مشاعر وأحاسيس مخالفة لما يجول في الخلد سببًا في انفصال الكثيرين.

تعتبر الأشعار التي تعبر عن جمال العيون وسحرها من أجمل وأرقى الأشعار التي يمكن قراءتها وسماعها والتعبير بها.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا